في مدينة جنوب عبدالله المبارك: 85% نسبة إنجاز البنية التحتية

  • نقلا عن جريده الانباء
  • المهندس المقيم للمشروع م. فراس مبارك لـ «الأنباء»: أنجزنا التحدي الأكبر عبر دفن أرض الموقع بـ «9» ملايين متر مكعب للوصول إلى المناسيب التصميمية اللازمة
  • المدينة مقسمة إلى 3260 قسيمة في 5 ضواحٍ وتستوعب 28362 نسمة.. و تم تطهير ودفان 6 مرادم نفايات وترحيل ما نتج عنها من مخلفات
  • انتهينا من إزالة وتحويل مسار خطوط كهرباء الضغط العالي وفق مناقصة منفصلة .. و تم تحويل مسار خطوط مياه عذبة قُطر ١٠٠٠مم لخارج أرض المشروع فعلياً
  • أزلنا كل العوائق من أرض المشروع بالتعاون مع الجهات المختلفة وتطهيرها من جميع مخلفات الغزو بدعم «الدفاع»

قامت «الأنباء» بعمل جولة ميدانية داخل موقع مدينة جنوب عبدالله المبارك والاطلاع على سير الأعمال وتنفيذ المشروع الخاص بـ«إنشاء وإنجاز وصيانة أعمال الطرق ومواقف السيارات وشبكات خدمات البنية التحتية وتحديد القسائم لعدد (3260) قسيمة ومحطات الكهرباء الفرعية بمشروع جنوب عبدالله المبارك»، بالإضافة إلى معرفة الإنجازات التي تمت بشأن العوائق الخاصة ببعض الجهات الحكومية، وكذلك مرادم النفايات ومخلفات الغزو العراقي الغاشم من متفجرات وذخائر عسكرية والوقوف على آخر مستجدات المشروع الذي أوشك على مرحلة التسلم الابتدائي عن قريب.

وعلى هامش الجولة أكد ممثل المؤسسة العامة للـرعاية السكنية المهندس الـمـقـيم في مشروع مدينـة جـنـوب عـبدالله المبارك السكنية م.فراس صالح مبارك لـ الأنباء» أن الـمـشـروع ذو موقع مميز من المنطقة الحضرية حيث يبعد مسـافة 8 كيلو مترات شمالا من جهة الشمال الشرقي عن مطار الكويت الدولي وعلى أقل من 2 كيلو متر عن مدينة عبدالله المبارك السكنية وجامعة (الشدادية) وقرب مدينة غرب عبدالله المبارك وسوق الخضار من جهة الشمال الغربي ناهيك عن وقوعه بمحاذاة الدائري السابع السريع (غربا) الذي يعتبر تحت التطوير من قبل الجهات المعنية، بالإضافة إلى الطريق الجديد المسمى 6.5 والذي سيتيح لقاطني المدينة التنقل خلال دقائق معدودة بين المناطق السكنية والتجارية ومواقع الجهات الحكومية المختلفة.

واجهة التحديات

وقال مبارك إن التحدي الكبير في المشروع كان رفع مستوى المناسيب التصميمية له وبمتوسط دفان 2.5 متر تقريبا لكامل مسطح المشروع مما استلزم توريد 9 ملايين متر مكعب تقريبا من الدفان وقد خصصت هيئة الصناعة موقع دركال لهذا الخصوص لتلبية احتياج المشروع من كمية الدفان اللازمة، هذا ويتم العمل في الموقع على قدم وساق لإنجاز المشروع وفق الوقت المتاح حسب مواعيد العمل في شهر رمضان المبارك والتزاما مع مقتضيات أوقات الحظر الصحي.

وكشف مبارك أن نسبة ما تبقى من أعمال المشروع تعادل (15%) تقريبا، وهي لاستكمال أعمال الاسفلت والرصف وتسويات أكتاف الطرق وما يتبعها من أعمال تشطيبات، وتركيب المتبقي من أركان القسائم، وذلك حتى نهاية شهر أبريل 2020، وذلك على مساحة المشروع البالغة 4.357.600 متر مسطح (435.76 هكتارا) وقد بلغت قيمة العقد 28 مليوناً و990 ألف دينار كويتي وتنفذ الأعمال عبر شركة ليماك إنسات التركية ووكيلها المحلي شركة KCCEC للهندسة والمقاولات كما أن المشروع يعد أحد مشاريع الخطة التنموية للدولة المقدر ان تكون الكثافة السكنية به قرابة (7.48 قسيمة/ هكتار) بإجمالي عدد سكان 28362 نسمة ويحيطها حزام شجري ومساحات ومناطق مفتوحة ومقسومة بمساحة (8.548 هكتارا).

وبين مبارك أن مكونات المشروع متعددة كما هو حال جميع مشاريع المؤسسة العامة للرعاية السكنية منها شبكة الطرق التي تحوي 224373 مترا طوليا من الكربستون و977456 مترا مربعا أسفلت، 834 علامة مرورية وهناك شبكة الأمطار وطول خطوطها 63925 مترا طوليا و3170 مترا طوليا لمجارير الأمطار ذات الفتحة الواحدة و186 مترا طوليا لذات الفتحتين بالإضافة الى 1605 منهولات و2076 جالي مفرد و157 جالي مزدوج وعدد 8 فتحات صيانة مجرور و2121 مترا طوليا open trench.

أما شبكة الصرف الصحي فمكونة من 75565 مترا طوليا كخطوط للشبكة و2589 منهولا و58B.D للسقوط الخلفي في حين تتكون شبكة المياه العذبة من 111064 مترا طوليا كخطوط للشبكة وعدد 829 منهولا ومحبسا و409 فوهة حريق تحت الأرض و22 فوهة اخرى فوق الأرض وتتكون شبكة الري من 18338 مترا طوليا وعدد 89 مانهولا ومحبسا وخزان مياه ري وعدد 2 بئر مياه.

أما الأعمال المدنية لشبكة الهاتف فتتكون من 118713 مترا طوليا وعدد 152 منهولا وعدد 1793 هاندهول.

وبالنسبة لأعمال الشبكة الكهربائية الخارجية فتتكون من 705 عبارات لإنارة الطرق و294 عبارة ضغط منخفض و193 عبارة ضغط متوسط و36 عبارة جهد 132ك.ف بالإضافة إلى 81 محطة 4و محول و8 محطات 2 محول.

إزالة العوائق

أما بالنسبة للعوائق التي كانت بالمشروع، فقد تم رفعها والانتهاء منها بالتعاون مع جهات الدولة المختلفة وخلال مدة المشروع، حيث لم تؤثر على البرنامج الزمني لسير الأعمال ومنها إزالة منطقة تحريج وعدد 2 موقع لخزانات مياه ري مع مضخاتها تابعة للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية وإزالة وترحيل مسار (عدد 18 برج كهرباء) مع خطوط الضغط العالي، وكذلك فك ورفع مناسيب عدد (2) برج كهرباء وتعلية مستوى خطوط الضغط العالي المتصلة بهما والواقعة فوق المدخل الرئيسي للمشروع تابعة لوزارة الكهرباء والماء وترحيل مسار عدد 2 خط مياه عذبة قطر 1000 مم تابعة لوزارة الكهرباء والماء وتطهير وردم جميع مرادم النفايات التي وجدت في موقع المشروع وترحيل مخلفاتها وأنقاضها إلى مقالب بلدية الكويت وتطهير موقع المشروع من المتفجرات والذخاير بالتعاون مع وزارة الدفاع.

المباني العامة تلبي جميع المتطلبات.. وستطرح قريباً

أشار المهندس المقيم في مشروع مدينة جنوب عبدالله المبارك السكنية م.فراس صالح مبارك إلى أن مساحة القسائم محددة بـ 400 متر مربع وعلى خمسة نماذج موزعة على خمس ضواح سكنية وضاحية مخصصة لمباني الخدمات العامة والتي سيتم طرح المناقصة الخاصة لإنشاء المباني الخدمية مستقبلا وهي لعدد 10 مدارس بمختلف المراحل التعليمية و12 مسجدا و9 محلات مختلفة و4 مواقع محطات كهرباء جهد 132 ك.ف. و6 مواقع تجارية و3 مواقع فروع للبنوك و9 مراقع مخصصة للمطاعم بالإضافة إلى (مركز إطفاء – فرع الغاز – كهرباء وبنشر – محطة وقود – موقع السراج المنير – دار القرآن الكريم – موقع خزان مياه – مسجد جامع – مركز تحفيظ قرآن – مركز صحي عام – سوق مركزي رئيسي – مركز تنمية المجتمع – الوحدة الاجتماعية – مكتب بريد – مبنى البلدية – مبنى خدمة المواطن – مخفر الشرطة – حديقة أطفال – ديوانية كبار السن – موقع وحدة رعاية المسنين – صالة أفراح رجال – صالة أفراح نساء – حديقة عامة – بيت الزكاة – ناد صحي – موقع ملاعب – كافتيريا) وكل ذلك على مساحة 35.909 هكتارات.

 557 مجموع الزوار,  1 زوار اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا موقع يستخدم ملفات تعريف الإرتباط (كوكيز) لدراسة وتحليل استخدام الموقع الالكتروني وتحسين خدماتنا ووظائف الموقع. تم حفظ ملفات تعريف الإرتباط على جهازك عند تصفحك هذا الموقع. بإمكانك تغيير إعدادات ملفات تعريف الإرتباط من خلال متصفحك.